تركيبات الأسنان - مركز سكن اند تيث الطبي

تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة

 

تظهر الحاجة إلى تركيب طقم الأسنان عقب فقدان بعض الأسنان أو كلها، من أجل الحفاظ على المظهر الجمالي للمرء، علاوة على الإبقاء على الشق الوظيفي للأسنان المتعلق بالحديث ومضغ الطعام، و الحفاظ على صحة الفم، ومع تطور طب الأسنان ظهرت العديد من الأنواع لأطقم الأسنان، التي تختلف استخداماتها بحسب مواد صناعتها وشكلها.

أطقم الأسنان الكاملة

أطقم الأسنان الكاملة - مركز سكن اند تيث الطبي

 

تنقسم أطقم الأسنان الكاملة إلى أنواع فورية وأخرى تقليدية، إذ تُستخدم الأولى عقب إزالة الأسنان الطبيعية على الفور، ولمدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعاً،

أطقم الأسنان الجزئية

أطقم الأسنان الجزئية - مركز سكن اند تيث الطبي

 

تظهر الحاجة إلى طقم الأسنان المتحرك الجزئي في حالة وجود بعض الأسنان الأصلية، ويتكون من عدد من الأسنان البديلة الملتصقة بقاعدة بلاستيكية وردية. ولا يقتصر دور طقم الأسنان الجزئي على استبدال الأسنان المفقودة فحسب، بل يحمي الأسنان الباقية ويبقيها في مكانها.


مع التقدم الطبي الذي شهده طب الأسنان، أصبح هناك العديد من أنواع أطقم الأسنان الجزئية الأكثر مرونة وخفة، فهناك الأطقم المرنة، واللينة، وبدلاً من البلاستيك أو المعدن، أصبح من المتاح استخدام طقم الاسنان المطاطي أو طقم الاسنان السيليكون.

التاج المصنوع من المعدن:

هو أقدم أشكال التركيبات الثابتة التي تعتمد على زرع سِن من إحدى المعادن التالية: الذهب، الفضة، البالاديوم)، وتمتاز بطول عمرها، ولكنها تُستخدم عادةً للأسنان الخلفية لأن لونها الذهبي أو الفضي لا يمكن أن يتم تركيبه للأسنان الأمامية.

ما هي تركيبات الأسنان الثابتة وما أنواعها؟

من أشهر أنواع تيجان الأسنان المستخدمة في التركيبات السنية الثابتة:

المعدن المغطى بالبورسلين:

يتميز بصلابته والعمر الطويل، وعادة ما يستخدم للأسنان الخلفية.

التاج المصنوع من المعدن:

هو أقدم أشكال التركيبات الثابتة التي تعتمد على زرع سِن من إحدى المعادن التالية: الذهب، الفضة، البالاديوم)، وتمتاز بطول عمرها، ولكنها تُستخدم عادةً للأسنان الخلفية لأن لونها الذهبي أو الفضي لا يمكن أن يتم تركيبه للأسنان الأمامية.

تيجان الزيركون:

تاج الزيركون يُشابه في لونه وشفافيته الأسنان الطبيعية لكونه خالياً من المعادن

نصائح يجب اتباعها لتقليل اضرار تركيبات الاسنان الثابتة:

استعمال تركيبات سنية مضمونة المصدر والخامة.

اختيار تركيبات سنية قريبة في الشكل واللون بقدر الإمكان من الأسنان الطبيعية.

لهؤلاء الذين لديهم تركيبات عادية، يفضل أن يقوموا بتغييرها مرة كل 5 سنوات، حتى لا تظهر لهم بعض المشاكل المتعلقة بالتركيبات أو بالأسنان الأصلية أسفلها.

الحرص على التركيبات السنية أياً كان نوعها ومنحها الرعاية الموصى بها من قبل الطبيب لإبقائها على حالتها أطول فترة ممكنة ومن أهم خطوات الرعاية الصحية غسلها بالمعجون مرتين يوميأً على الأقل.

تجنب مضغ الأطعمة الصلبة مثل قشور المكسرات ومكعبات الثلج، وبالتأكيد عدم محاولة فتح المعلبات؛ لأنها قد تسبب تلف للجسرأو للأسنان المثبتة له.

الحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري للكشف المبكر عن وجود التهاب باللثة أو تسوس للأسنان قبل أن يتفاقم الأمر.

شركات التأمين المعتمدة

نقبل جميع بطاقات التأمين من الشركات المدرجه

MOHAP – KZ52302 – EXP: 16/06/2021